سينما

 

القامشلي: دليل افلام ايام زمان



2017/09/12   منير ماروكي

دليل الافلام التي عرضت بالتسلسل في سينمات القامشلي من نهاية الخمسينات حتى منتصف السبعينات من القرن الماضي




ذكريات الافلام التاريخية وافلام الكاوبوي والافلام الهندية واهم الافلام التي شاهدناها ايام عز السينما في مدينة القامشلي

في بداية عام 1958 كانت اكثرية الافلام الاجنبية التي تعرض في دور السينما في سوريا والشرق عموما تاتي من ايطاليا فكانت البداية بسلسلة الافلام التاريخية مثل هرقل وماشستي واورسوس والمصارعون العشرة ورومولوس وروموس واشيل واوليس وسبارتاكوس  وجاسون والعمالقة وغيرها .. ومن الممثلين ستيف ريفز وغوردون سكوت ودان فاديس ومارك فورست غوردون ميتشل وجوليانو جيما وكيرك دوغلاس   .. واستمرت هذه الافلام حتى عام 1964 لياتي دور افلام الكاوبوي من نفس المصدر حيث بدات السينما الايطالية بانتاج هذه الافلام بغزارة والتي كانت تصور في منطقة الميريا الاسبانية حيث الطبيعة الشبه صحراوية وذلك تشبها بمنطقة الحدود الامريكية المكسيكية وتم الاستعانة بممثلين امريكيين وايطاليين ومن جنسيات مختلفة وكانت الفكرة انتاج افلام بميزانية اقل من هوليوود .. ولقد نجحت الفكرة وانتجت افلام جيدة وضعت بصمتها في تاريخ افلام الوسترن وسميت هذه الافلام باسم سباغيتي وسترن ، ومن افضل هذه الافلام كانت : من اجل حفنة من الدولارات 1964 بطولة كلينت استوود وجان ماريا فالنتي ، ومن ثم تبعه فيلم من اجل حفنة اكثر من الدولارات 1965 بطولة كلينت استوود ولي فان كليف وجان ماريا فلنتي ، ولعل فيلم الصالح والسيء والشرير 1966 الذي قام ببطولته كلينت استوود ولي فان كليف وايلي والاش هو افضل افلام هذه السلسلة للمخرج الايطالي العبقري سيرجيو ليوني وموسيقى اينيو ماريكوني ، تبع هذه الافلام سلسلة اخرى لممثلين ايطاليين اهمهم جوليانو جيما في افلام اهمها: مسدس من اجل رينغو ، وداعا غرينغو ، عودة غرينغو ، الدولار الفضي ، اريزونا كولت ، والممثل الايطالي فرانكو نيرو واهم افلامه : دجانغو ، وداعا تكساس ، الشركاء ... وافلام اخرى بطولة توماس ميلان مثل وجها لوجه ، اهرب اهرب ، دجانغو اقتل ... وهناك افلام اخرى مثل : حدث ذات مرة في الغرب 1968 بطولة شارلز برونسون و هنري فوندا .. تبعهما بود سبنسر وترينس هيل بفيلم يسمونني ترينيتي وما زال اسمي ترينيتي ..
في هذه الفترات كانت الافلام الهندية تاتي تباعا ولعل اشهر هذه الافلام كان ماسح الاحذية 1954 و من اجل ابنائي 1957 بطولة: نرجس ، راج كومار ، سونيل دوت ، راجندرا كومار ـ وجنكلي 1961 بطولة: شامي كابور ، سيرا بانو - سانغام 1964 بطولة: راج كابور ، فيجنتيمالا ، راجندرا كومار _ زهرة كشمير 1964 بطولة: شامي كابور ، سيرا بانو _ ارزو 1965 بطولة: راجندرا كومار ، سادهانا - الجسدان 1966 بطولة: منوج كومار ، اشا باريخ - الزهرة والحجر 1969 بطولة: دارامندرا ، منا كوماري
وافلام عديدة اخرى تركت بصمة في ذاكرتنا لان هذه الافلام كان يعاد عرضها كل سنة حتى منتصف السبعينات وبقيت محفورة في اذهاننا لانها فترة ما يسمى عز السينما في القامشلي حيث كانت دور السينما تعج بالزوار سينما: دمشق ، حداد ، فؤاد ، شهرزاد وفي نهاية السبعينات خفتت هذه الظاهرة واختفت بعد ظهور التلفزيون والستلايت واقفلت جميع هذه السينمات ولم يبقى سوى الذكريات الجميلة التي كانت تجمعنا بمحبة صادقة لانها كانت تاتي من القلب وبساطة الحياة التي كنا نعيشها .


 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المحطة  Copyright   All Rights Reserved - Almahatta.net

الصفحة الرئيسية

من نحن

سجل الزوار

دليل المواقع

اتصل بنا

مدينة القامشلي

صور من القامشلي

رياضة القامشلي

اطفال

نكت

ديانة مسيحية

قصص قصيرة

صور فنانين

هل تعلم؟

سري للغاية!

حوادث غريبة

ذكريات

مذابح

تعليقات الأخبار

تعليقات الزوار

 

عجائب وغرائب

تاريخ

مواضيع اخرى

اغاني MP3

 

Home   الصفحة الرئيسية